شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اعداد اختبار نسبة الذكاء العام لجايسك ليلوك لطلبة المرحلة المتوسطة وفقا لنظرية السمات الكامنة) للطالبة دينا علي عبد الحسين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص القياس والتقويم.
واتبعت الباحثة الخطوات العلمية في اعداد الاختبار بدءاً بترجمة تعليمات الاختبار من الانكليزية الى العربية ثم عرضت على الخبراء المحكمين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من توافر الخصائص المناسبة وطبق الاختبار على عينة وضوح التعليمات والفقرات مكونة من (50) طالب وطالبة.
وتوصلت الدراسة الى استقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تمثل بنموذج راش فضلا عن استخدام الباحثة لنموذج راش ونماذج نظريته (السمات الكامنة) في بناء واعداد وتطوير الاختبارات التي تقيس انواعا مختلفة من الذكاء والقدرات العقلية لما تحققه هذه النماذج من متطلبات الموضوعية في القياس

