شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (العلاقة بين تقدير الذات واداء الكتاب لدى طلاب المدارس الاعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية) للطالب اكرم جبار نجم من قسم اللغة الانكليزية .

 وهدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين تقدير الذات لطلبة المدارس الاعدادية وادائهم للكتابة حسب متغير الجنس (الذكر والانثى) .

 وتضمنت الدراسة اربعة فصول وتم استخدام مقياس تقدير الذات وخضع للاختبار اداء الكتابة لعينة البحث المتكون من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية في مركز محافظة واسط وبعد معالجة البيانات احصائيا اظهرت النتائج بوجود علاقة ارتباطية موجبة معنوية بين تقدير الذات والاداء الكتابي اما التوصيات فكانت هي اجراء دراسة مشابهة على الدراسة للمرحلة المتوسطة .