شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة ماجستير الموسومة تَصوّرات اللسانيات الإدراكيّة في التراث العربي للطالب يحيى هاشم جويعد من قسم اللغة العربية .
وهدفت الدراسة الى الوقوف على الحُجج التي اعتمدها الباحثون في تفضيل مقابل عربي على حساب مقابل آخر .
وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول تناولت موضوع اللسانيات الإدراكية المفهوم والنشأة والنظريات واما الفصل الثاني فقد تحدث عن تصوّرات الأبنية الذهنية في فضاء النحو العربي وجاء الفصل الثالث يسلط الضوء على اللسانيات الإدراكية العصبية ومفاهيمها عند العرب .
وتوصّلتْ الدراسة إلى أنّ الأُسس التي قامت عليها اللسانيات الإدراكية تعتمد الموقف الذهني ، إذ إنّ كلّ نظرية ذهنية/ نفسية ، وبموجب هذا الموقف ،وقد وضع الباحث عدّة فرضيات ينتج عنها أنّ اللغة موضوع نفسي ، فضلًا عن وجود موقف تأليفي ، عدّه اللسانيون جوهر الخصائص التي انفردت بها المعرفة اللغوية.

