شهدت كلية الهندسة مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث (رائد حميد علاوي) والموسومة النمذجة الجيوميكانيكية لحقل الغراف النفطي

تهدف الدراسة إلى بناء موديلات أرضية ميكانيكية أحادية وثلاثية ورباعية الأبعاد تم بناء موديل ارضي ميكانيكي متكامل احادي البعد للتنبؤ بفشل جدران البئر وتصميم وزن الطين الأمثل لتحسين كفاءة الحفر للآبار المستقبلية تم استخدام موديل ثلاثي الابعاد لتوزيع الخواص الميكانيكية للصخور في المنطقة المستهدفة بأكملها علاوة على ذلك  تم تطبيق موديل رباعي البعد للتركيز على إعادة توزيع الاجهاد الأفقي الأقصى والأدنى في المكامن الناضبة بسبب انخفاض ضغط المسام  وبالتالي التأثير على نافذة وزن الطين

أظهرت النتائج أن معيار لادا المعدل هو الأكثر ملاءمة للتكوينات المستهدفة كان لهذا المعيار تطابق جيد مع الملاحظات الميدانية في المقابل كان معيار موهر كولومب غير ملائم لأنه لا يتطابق مع فشل القص من الكالبر لوك. أيضًا أظهر التحليل المحدد لعدم استقرار حفرة البئر أن السبب الرئيسي لهذه المشاكل هو استخدام وزن طين غير مناسب (10.4 باوند على الجالون) أثناء حفر تكوين التنومة بالإضافة إلى ذلك  فإن الحد الأدنى من وزن الطين المطلوب للحفر خلال تكوين التنومة هو دالة قوية مع ميل حفرة البئر وبالتالي بالنسبة لتكوين التنومة يشير الموديل إلى أنه يجب تجنب ميلان البئر اكثر من 50 درجة يوفر الاتجاه الشمال الشرقي-الجنوب الغربي مخاطر أقل من حيث انهيار التجويف في تكوين تنومة علاوة على ذلك  يشير النموذج إلى أن وزن الطين المكافئ من 11-14 باوند على الجالون للآبار العمودية المطلوبًا لتحقيق الاستقرار في التكوينات.