كلية التربية ابن الهيثم تناقش   تصميم تعليمي – تعلمي  على وفق تراكيب كيجان

 

 

ناقش قسم علوم الرياضيات  في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان (  تصميم تعليمي – تعلمي  على وفق تراكيب كيجان (Kagan) وأثره في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط ومهاراتهم في توليد المعلومات في مادة الرياضيات ) للطالبة  استقلال فالح حسن  .

هدف البحث إلى تعرف أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط ومهاراتهم في توليد المعلومات في مادة الرياضيات , وتماشياً مع أهداف البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، واستخدم فيه التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ذواتي الاختبار البعدي لقياس التحصيل ومهارات توليد المعلومات

و أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرسوا بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)) في كل من التحصيل ومجمل مهارات توليد المعلومات وفي كل مهارة على حدة وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية .