معهد الهندسة الوراثية يناقش اطروحة دكتوراه حول تقييم بعض المتغيرات المناعية ومستقبلات الانزيم المحول للانجيوتينسين – ٢ في العينات المختلفة لمرضى فايروس كورونا – ١٩ والاشخاص الملقحين بلقاح فايزر – بيونتك

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالب (احمد داود احمد) والموسومة: (تقييم بعض المتغيرات المناعية ومستقبلات الانزيم المحول للانجيوتينسين – ٢ في العينات المختلفة لمرضى فايروس كورونا – ١٩ والاشخاص الملقحين بلقاح فايزر – بيونتك).

وهدفت الدراسة، الى تقييم بعض المتغيرات المناعية ومستقبلات الانزيم المحول للانجيوتينسين – ٢ في العينات المختلفة لمرضى فايروس كورونا – ١٩.

وأظهرت نتائج الدراسة الديموغرافية أن المرضى المسنين كان لديهم اعراض اشد مقارنة بالمرضى الأصغر سنًا وبين التوزيع حسب الجنس نسبة (57.95٪) من المرضى من الذكور و (42.04٪) من الإناث ، مع وجود فرق معنوي، فيما يتعلق بالصورة الكاملة للدم (CBC) ، أظهرت نتائج تحليل الكريات البيض زيادة كبيرة في العدلات  (7.0853 × 109 \ لتر) إلى جانب انخفاض كبير في الخلايا الليمفاوية (0.7053 × 109 \ لتر)، الحمضات (0.003 × 109 \ لتر) والقعدات ( 0.055 × 109 \ L) مقارنة بقيمها الطبيعية.

واشارت الدراسة المناعية الى ارتفاع شديد الأهمية للإنترلوكين (IL-6) بمتوسط (25.4546 بيكوغرام / مل) في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة (7˂بيكوغرام/ مل) ،وتعد علامة مناعية مهمة لتحديد شدة المرض.

واستنتجت الدراسة أن فيروس كوفيد -19 تسبب في تغيرات كبيرة في العديد من العوامل الدموية والمناعة ووجد أن معيار الأجسام المضادة كان أعلى في العدوى بعد التطعيم ، كما أظهر عينات البلغم للمرضى مستوى مرتفع من نسب الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE2 بينما لم يتم اكتشاف الحمض النووي الريبي الفيروسي عينات البراز للمرضى.