شهدت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التقديرات اللامعلمية الحصينة للسلاسل الزمنية غيرالمستقرة مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالبة (ميسون عبد حسين)

 

تهدف الدراسة الى تقدير العلاقة بين عرض النقد وحجم الودائع المصرفية في العراق بأستعمال عدة طرائق معلمية ولامعلمية في ضل تطبيق منهجية انحدار التكامل المشترك وأنموذج تصحيح الخطأ  لعمل مقارنة  بين طرائق التقدير اللامعلمية الحصينه وغير الحصينة المتعلقة بتمهيد دوال الانحدار اللامعلمي للسلاسل الزمنية غير المستقرة و طريقة معلمية ومن ثم المقارنة بين هذه الطرائق للتوصل الى افضل طريقة تقدير لهذه النماذج.

 

وقدم الباحث عدداً من التوصيات اهمها نوصي البنك المركزي بزيادة الودائع المصرفية والذي يؤدي الى زيادة الاحتياطات المصرفية وبزيادة الاحتياطيات المصرفية نشجع المصارف على زيادة منح الائتمان وبفعل عمل مضاعف الائتمان ومن ثم مضاعف عرض النقود فان عرض النقود سوف يزداد وتطبيق طرائق اخرى قد تكون شبه معلميه وفق منهجية انجل – جرانجر للتكامل المشترك مع ضرورة التحقق فيما اذا كان بالامكان الحصول على النتيجة نفسها عندما نقوم بتحليل مجموعة كبيرة من المتغيرات.