شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة ( تأثير ادارة علاقات الزبون في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك المواطنة للعلامة التجارية – بحث مقارن في عينة من المصارف الاهلية والحكومية )  في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (الزهراء صباح عبد الحسن)

 

الهدف الرئيس للبحث في التعرف على مدى تأثير ادارة علاقات الزبون في الميزة التنافسية المستدامة وكذلك سلوك المواطنة للعلامة التجارية وتأثيره كدور وسيط

 

وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها يتطلب من المصارف الحكومية المبحوثة بإجراء دراسات تسويقية وتحليل دقيق لاحتياجات وتوقعات الزبائن لتحديد الفئات التي تستحق العروض الخاصة واستخدم هذه البيانات لوضع استراتيجيات مستهدفة. لتناسب العروض الخاصة مع الاحتياجات المختلفة للزبائن الرئيسيين والزبائن المحتملين وذلك للتأكد من شموليتها وتحقيق أقصى استفادة فضلاً عن استمرار المصارف الاهلية بتعزيز دراساتها وتحليلاتها التسويقية بهدف الارتقاء الى مستويات اعلى في فهم متطلبات واحتياجات الزبائن وضرورة إجراء تدريب مكثف للموظفين العاملين في المصارف الاهلية المبحوثة وضمان توفير المعلومات الضرورية مما يعزز التفاعل الإيجابي بين المصارف وزبائنها ويحقق تجربة أفضل لهم والتحسين المستمر من خلال تقييم برامج التدريب بانتظام وإجراء التحسينات اللازمة استناداً إلى تغيرات السوق واحتياجات الزبائن وتطورات التكنولوجيا.