ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة “فرح محمد صالح” الموسومة: “دراسة دور قطع الرنا الصغيرة المتداخلة في اصمات جينات مضخات الدفق ودورها في التأثير على مقاومة المضادات الحياتية في عزلات الزوائف الزنجارية المرضية المسببة لعدوى المستشفيات”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تحديد دور قطع الرنا الصغيرة المتداخلة في اصمات جينات مضخات الدفق ودورها في التأثير على مقاومة المضادات الحياتية في عزلات الزوائف الزنجارية المرضية المسببة لعدوى المستشفيات.

وأظهرت نتائج الدراسة انه من 114 زائفة زنجارية هناك 68.4% مقاومة و 31.5% كانت حساسة.

وحددت الدراسة، أنماط مقاومة المضادات في الزائفة الزنجارية تبعا لمعايير معهد معايير المختبرات السريرية وكذلك اللجنة الاوربية لاختبار الحساسية للمضادات.

وكشفت الدراسة عن تكوين الأغشية الحيوية على ألواح ميكروتيتر من البوليسترين في هذه الدراسة أن جميع عزلاتالزائفة الزنجارية البالغ عددها 114 (100٪) كانت منتجة للأغشية الحيوية

واوصت الدراسة، أن نتائج تكوين الأغشية الحيوية لعزلات  الزائفة الزنجارية المختارة قبل تجربة إسكات الجينات إلى ان عزلات (PDR5(5p,66,44) كانت منتجة للأغشية الحيوية القوية أو العالية، العزلة رقم (49 و 5) كانت منتجة للأغشية الحيوية المعتدلة والعزلة رقم (67) كانت منتجة للأغشية الحيوية الضعيفة.