نظم مركز احياء التراث ‏العلمي العربي  في جامعة بغداد ، وبحضور عدد ‏من الاساتذة والباحثين سمنار بعنوان (‏ المخاطر الصحية للمناخ بين ‏التراث والمعاصرة ‏) القى السمنار  المدرس المساعد وسن عادل عبد الوهاب ‏.

 تناول السمنار  المناخ ‏في الماضي و المخاطر الصحية المرتبطة بالتغيرات المناخية ‏ التي تتضمن انتشار ‏الامراض المعدية مثل الحمى الشديدة والطاعون نتيجة ‏لتغيرات في درجات الحرارة ونمو ‏البكتريا والفيروسات المسببة ‏للامراض كما كانت هناك مخاطر للجفاف ونقص المياه النظيفة. ‏مما ‏ادى الى نقص التغذية وانتشار الامراض المائية .

 

 وتضمن السمنار  شرح تاثيرات التغير ‏المناخي على الصحة ‏العامة التي  تطلب تنسيق الجهود لتطوير استجابات ‏صحية قوية ومستدامة.‏ وإن التطرف الحراري سواء البرودة الشديدة أو الحرارة المرتفعة فإنه ‏سيؤدي إلى حدوث ‏اضطرابات فيزيولوجية عضوية لدى الإنسان ‏وبالتالي المرض أو الموت. وإن إحدى ‏المحصلات المؤكدة لتغير ‏المناخ وجود تزايد في معدل الإصابات المرضية ومعدل ‏الوفيات ‏المرتبط بالحرارة، وبشكل أساسي موجات الحر المسببة ‏للإجهاد، إذ تسبب الحرارة الزائدة إجهاداً ‏حرارياً يزيد من شدة المرض ‏ونسب الوفيات.‏