نوقشت في كلية الإعلام بجامعة بغداد ، أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ” الدعاية الروسية في المواقع الإخبارية أثناء الحرب على أوكرانيا وتفاعل الجمهور العراقي معها/ دراسة مسحية لموقعي سبوتنيك عربي و Rt Arabic “، للباحثة في قسم الصحافة ” فريال عدنان شناوه “.

يهدف البحث إلى التعرف على المضامين والأساليب الدعائية الروسية المستخدمة في المواقع الإخبارية أثناء حربها مع أوكرانيا، ومدى انعكاس ذلك على تفاعل الجمهور العراقي معها، وحرصت الباحثة على استخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع المنشورات والمضامين الخاصة بالحرب المنشورة في المواقع الإخبارية الإلكترونية (عينة البحث) والبالغ عددها (٢٠٦٧) منشوراً ومضموناً دعائياً.

ويسعى إلى معرفة المضامين والأساليب الدعائية الروسية المستخدمة في المواقع الإخبارية Sputnik Arabic و RT Arabic أثناء حربها مع أوكرانيا؟)، وذلك عن طريق دراسة تقع ضمن الدراسات الوصفية، إذ اعتمدت على المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، وتم استخدام تحليل المحتوى بشقيه الكميّ والكيفيّ للمضامين المنشورة في المواقع الإخبارية (عينة البحث) في أثناء حرب روسيا ضد أوكرانيا، فضلاً عن الملاحظة.

واوصت الباحثة الى تصدّر فئة ” موقع روسيا اليوم RT” على باقي الفئات الأخرى بنسبة مئوية قدرها (٢٧.٣٧%) في المواقع الإخبارية التي يمتلك المبحوثون معلومات عنها أكثر من الأخرى، الأمر الذي يدل على علوّ هذا الموقع عالمياً وعربياً من حيث المتابعة والاستخدام.

وأظهر البحث أن ” هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بمتوسطات درجات تفاعل الجمهور مع مضامين الحرب الروسية الأوكرانية في المواقع الإخبارية.