شهدت كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير للطالبة هالة حسين الموسومة ( دور التسويق الرشيق في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط سلوك مواطنة الزبون ) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة ( هالة كامل حسين )

 

يهدف البحث الى معرفة وقياس دور التسويق الرشيق بأبعاده (الحد من الافراط في الانشطة التسويقية، الحد من العمليات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من الحركات غير الضرورية) في الميزة التنافسية المستدامة بأبعاده  (الجودة، الابداع، الكلفة، التكنولوجيا) بتوسيط سلوك مواطنة الزبون بأبعادها المتمثلة ب(رضا الزبون، التزام الزبون، المناصرة، مساعدة الاخرين)

 

وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها ينبغي على إدارة شركتي زين العراق وآسيا سيل بضرورة زيادة الوعي والاهتمام بمتغيرات البحث والمتمثلة من خلال تثقيف القيادات الإدارية والعاملين لبيان طبيعة الواقع الفعلي لهذه المتغيرات وعلى إدارة الشركتين زيادة الاهتمام بالتسويق الرشيق بصورة أفضل والحفاظ عليه لما له من دور كبير في نجاح استراتيجياتها وتعزيز موقفها التنافسي وضرورة قيامهم بزيادة التركيز والاهتمام على تطوير وتنمية سلوك مواطنة الزبون باستمرار بما ينسجم مع التغيرات البيئية المتسارعة التي تحدث في بيئة الأعمال الحديثة ومن المهم أن تعمل إدارة الشركتين على توسيع الاهتمام والآخذ بالميزة التنافسية المستدامة وجعلها أحد الركائز الأساسية لها لأنه مؤشر مهم لفاعلية أداء الشركات المبحوثة ورضا الزبائن.