أقام فرع التطبيقات الهندسية والصناعية في معهد الليزر للدراسات العليا بجامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة الداخلية وكالة الاستخبارات / مديرية مكافحة الجريمة المنظمة ورشة عمل بعنوان (مكافحة الجريمة المنظمة في العراق) .

وهدفت الورشة الى التعرف على مفهوم الجريمة المنظمة وخصائصها واوجه التشابه والاختلاف بينها وبين الجرائم الاخرى ، فضلا عن التعرف على انواع الجرائم المنظمة ومن ابرزها جرائم المخدرات وغسيل الاموال و التزوير والتزييف والتهريب والمتاجرة بالاعضاء البشرية والاتجار بالاسلحة .

كما تضمنت الورشة اسباب انتشار الجرائم المنظمة وأهمها المورد المالي الكبير الذي تحققه تلك الجرائم وانتشار ظاهرة الفقر ، فضلاً عن انتشار الفساد والرشوة في بعض مفاصل المؤسسات الحكومية .

واوصى القائمون على الورشة بالعمل وبشكل مستمر على رفع القدرات الأمنية والاستخبارية للعناصر الأمنية المعنية بمكافحة الجرائم المنظمة وانشاء قواعد بيانات رصينة عن عصابات الجريمة المنظمة وتحديثها بشكل مستمر ، فضلا عن تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية مع الدول كافة عن عصابات الجريمة المنظمة وملاحقتهم ورصد المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم من قبل العصابات والعمل على غلقها