نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة خاصة عن اسباب ومعالجة الظواهر الهدامة في المناطق المحررة، وذلك بالتعاون مع مكتب دولة رئيس مجلس الوزراء وهيئة الحشد الشعبي.

إذ استقبل عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر في مكتبه الوفد المؤلف من ممثل المكتب الاستشاري لشؤون المناطق المحررة الدكتور حيدر علوان الساعدي ومعاون مدير دائرة مكافحة الارهاب الفكري في هيئة الحشد الشعبي الشيخ الدكتور محمد نوري الحاتمي إذا أكد الوفد الزائر على اهمية دور المؤسسات التعليمية والجامعية في مكافحة التطرف وتوعية افراد المجتمع منه ومواجهة الافكار التي تحدث اليه بشكل او بآخر.

وأوضح معاون مدير دائرة مكافحة الارهاب الفكري في هيئة الحشد الشعبي الشيخ الدكتور محمد نوري الحاتمي مفهوم التطرف لغة واصطلاحا وركز ايضا على دور الانسان وقدرته على التأثر والتأثير مستدلا بالآيات القرآنية الشريفة والاحاديث النبوية المباركة، كما واشار الى خطر التطرف وتأثيره في الظروف التي مرت بالعراق ووقوفها بوجه التطور والتقدم في البلد.

وشدد الشيخ الحاتمي، على اهمية دور الدولة ومن خلال مؤسساتها المتعددة ومن بينها الجامعات والكليات والمعاهد وباحثيها في الحد من التطرف ومواجهة ما اسماه بـ “الخراب الفكري” عن طريق اقامة الندوات الخاصة.

وتحدث ايضا، عن اسباب التطرف، والتي اشار الى انه من بينها انقسامات في العالم ومحاولة الآخر النيل من فكرة غيره، وهذا الامر يتنافى مع الحكمة والاعتدال التي تعد اسس مهمة في الاسلام والشريعة الاسلامية، اضافة الى الفهم الخاطئ للنصوص الاسلامية واحكام الشريعة واستخدام الآيات القرآنية والاحاديث في موضعها غير الصحيح، اضافة الى وجود اسباب اقتصادية.

وبدوره ايضا، اعرب ممثل المكتب الاستشاري لشؤون المناطق المحررة الدكتور حيدر علوان الساعدي، عن شكره وتقديره لعمادة معهد الهندسة الوراثية على استضافة الندوة.

واوصت الندوة، بزيادة الوعي عند الافراد بالأفكار اللازمة لمواجهة التطرف فضلاً عن اشاعة السلام بين الافراد من خلال المؤسسات التعليمية والدينية، وايضا تنمية الحوار الفكري للفرد.