ناقش  فرع  الأمراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير لقاح الأشريكيا القولونية الحية على الأداء المناعي والمرضي والنموي في فروج اللحم )  للطالب حسن زاهر محمود.

هدفت الدراسة تأثير لقاح الإشريكية القولونية الحية المضعفة على الأداء المناعي والمرضي والانتاجي في فروج الدجاج اللاحم للفترة من كانون الاول (٢٠٢٣) إلى شباط (٢٠٢٤) في كلية الطب البيـــــــطري  وتضمنت هذه الدراسة جمع (٢٥٠) عينة من الدجاج المصاب حيث جمعت العينات باخذ مسحة من المجمع والاعضاء الداخلية ومن الذرق الحديث الاسقاط ومسحة من الحنجرة  وتم تشخيص المستعمرات البكتيرية لأول مرة بالطرق البكتريولوجية من بين (٢٥٠) عينة في الدجاج  كانت ٣٦ عينة موجبة للاشريشيا القولونية.

هذا وأستنتجت الرسالة ان استخدام لقاح الاشريشيا القولونية الحي المضعف يعطي حماية فعالة للافرخ ضد الاصابة بالاشريشيا القولونية E.coli O١٥٧ وذلك عند اعطاء المضادات الحيوية في بداية التربية والاعمار الصغيرة وبعدها بايام يتم تلقيح الافراخ باللقاح الايشريشيا القولونية الحي المضعف .

وأوصت هذه الدراسة بتحديد فترة إعطاء علاجات المضادات الحيوية قبل ذلك إعطاء اللقاحات وتحضير لقاح من السلالة المعزولة محليا وكذلك إجراء الدراسات المستقبلية على مختلف اللقاحات البكتيرية الأخرى.