نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للباحثة (زهاء محمد عبد الحسن ) بعنوان ( تمرينات خاصة بمنحنى الركض بأجهزة مساعدة وتأثيرها في بعض المتغيرات البايوميكانيكية لخطوة الاجتياز والقدرات البدنية الخاصة وإنجاز ركض ٤٠٠م حواجز دون ٢٠ سنة.

 

وهدفت الدراسة إلى استخدام تمرينات خاصة لتطوير بعض القدرات البدنية الخاصة واستخدام اجهزة مساعدة في تدريب اجتياز الحاجز وتأثيره في بعض المتغيرات البايوميكانيكية وأهمها مركز ثقل الجسم فوق الحاجزوالمتغيرات (السرعة والتعجيل والزمن) بين الحواجز فضلا عن المتغيرات فوق الحاجز من علم التدريب الرياضي ومدى ترابطه مع مختلف العلوم الاخرى المختلفة لاسيما(علم البايوميكانيك) وتأثير هذا العلم في ايجاد بعض الحلول لحالات وبعض المعوقات للارتقاء باللاعب لمستوى أداء عالٍوالانجاز في الفعاليات التي يكون فيها العامل الفني مهم للوصل الى الانجاز ولاسيّما فعالية ٤٠٠م حواجز دون ٢٠ سنة.

 

واستنتج الدراسة إلى توضيح القدرات البدنية الخاصة بالاداء والمتغيرات البايوميكانيكية والانجاز ومناقشتها بطريقة علمية لتحقيق فروض البحث. وتوصلت الدراسة الى أن التمرينات الخاصة المستخدمة مع الاجهزة المساعدة ذات تأثير قوي في الاداء وأثرت في تطوير بعض القدرات البدنية ومن ثم بالأجهزة إذ تطورت بعض المتغيراتالبايوميكانيكية للوصول الى الانجاز.