نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للباحث علي بشير رشيد بعنوان (إستراتيجية التسويق الرياضي والتغيير التنظيمي وعلاقتهما بالميزة التنافسية للأندية المؤسساتية في العراق).
وهدفت الدراسة إلى إجراء عدة اتجاهات تتكامل في مضامينها لتولد وجهة علمية تعنى بإستراتيجية التسويق الرياضي والتغيير التنظيمي لمفاصل العمل الإداري للأندية للسعي نحو التميز في دائرة التنافس الرياضي الداخلية كبوابة رئيسة للتنافس العالمي، فضلا الحداثة النسبية لعملية التسويق الرياضي والتغيير التنظيمي لخلق ميزة تنافسية للأندية الرياضية .
وتوصلت الدراسة إلى أن الاهتمام المتزايد للجهات الراعية والرغبة في تمويل الأندية الرياضية عبر أنظمة وبرامج معدة بشكل يضمن مسايرة التطور العالمي في هذا المجال الربحي فضلا عن رغبة الأندية الرياضية في معالجة موضوعة التسويق الرياضي.
واوصت الدراسة إلى أن جذب أنظار الجهات المسؤولة في إعطاء نظرة شاملة لهذا الموضوع في ظل التنافس الرياضي سيحقق أهمية في البرامج التسويقية والممارسة الإدارية بالمنظور الحديث والمعاصر لخدمة لتطور الاندية المؤسساتية.