شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير القدرات التسويقية الدينامية في السمعة التنظيمية بحث تحليلي في شركة ديالى العامة ) في تخصص الادارة العامة للطالبة (سعاد عبد عباس)

 

يهدف هذا البحث الى معرفة مــــدى تأثير القدرات التسويقية الدينامية بأبعادها (تطوير المنتج ، المعرفة السوقية ، ادارة علاقات الزبون) بوصفها المتغير التفسيري ، في السمعة التنظيمية بأبعادها ( المسؤولية الاجتماعية، جودة الخدمة، الابداع ) بوصفها المتغير المستجيب  لغرض الوصول الى آليـــات مناسبة تمكن شركة ديالى العامة من استغلال قدراتها التسويقية الدينامية في تحقيق سمعتها التنظيمية

 

وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها استغلال مشاركة الشركة في المعارض لتعزيز التواصل المباشر مع الزبائن وفهم احتياجاتهم بشكل أفضل، من خلال إجراء استطلاعات رأي أو جلسات تواصل خاصة، وبناء علاقات قوية بهم وعلى الشركة الاستمرار في تقديم منتجات مطابقة لمعاير الجودة الحاصلة عليها بموجب شهادة الجودة العالمية لغرض الحفاظ على اسم وسمعة الشركة في السوق، والتواصل لتطبيق ابرز التحديثات الصادرة من منظمة الايزو للمواصفة  (ISO:٩٠٠١:٢٠١٥) والقيام بتحسين عروض المنتجات والخدمات المقدمة خلال المعارض لجذب الزبائن المستهدفين وبأسعار تنافسية مخفضة واستغلال المناسبات، لتقديم عروض حصرية وخصومات لجذب عدد أكبر من الزبائن وتحقيق حصة سوقية أكبر  وتعزيز سمعة الشركة وديمومة بقائها والتقييم المستمر لانشطة الشركة ومعالجة الاخفاقات والانحرافات  بوقت مبكر وتحديد نقاط القوة لغرض استغلالها لصالح الشركة في تعزيز ميزتها التنافسية والحفاظ على اسمها في السوق، والقيام بتحليل الفرص التسويقية بشكل أكثر عمقًا.