ناقش قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (إزالة الملوثات البيئية من مياه الصرف باستخدام الكربون النشط المحمّل بالجسيمات النانوية المشتق من بقايا الشاي) للطالبة هالة علي فيصل .
وتضمن البحث استخدام اثنين من الممتزات المحضرة من بقايا الشاي: الكربون المنشط (TAC) والكربون المنشط المحمل بجسيمات الفضة النانوية (AgNPs-AC). و استخدام كلتا المادتين كمواد ماصة فعالة وبأسعار معقولة لإزالة التتراسيكلين (TC) والكروم (VI) من المياه الملوثة صناعيًا باستخدام عملية الدفعات و استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) لتنشيط بقايا الشاي كيميائيًا .

واستنتج البحث إلى أن نموذج Langmuir يوفر ملاءمة أكثر دقة لبيانات التوازن لامتصاص TC وCr (VI) على TAC وAgNPs-AC. تم أيضًا تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال التجارب باستخدام كل من نموذجي الزائفة من الدرجة الأولى والزائفة من الدرجة الثانية لفهم حركية الامتزاز، أشارت النتائج إلى أن امتزاز TC على TAC وAgNPs-AC يتوافق بشكل جيد مع النموذج الزائف من الدرجة الثانية مع معامل الارتباط R٢=٠.٩٧٥٢ وR٢=٠.٩٩١٩,على التوالي. امتزاز Cr (VI) على TAC يطيع النموذج الزائف من الدرجة الثانية مع R٢= ٠.٩٩٦١ بينما يتوافق امتزاز Cr (VI) على AgNPs-AC مع النموذج الزائف من الدرجة الأولى مع R٢= ٠.٩٦٥٧.تمت دراسة الخواص الديناميكية الحرارية للامتزاز، وتم تحديد (ΔGo), (ΔHo)و(ΔSo) .  .