جرت في كلية التربية ابن رشد مناقشة طالبة الماجستير ( اسراء رحيم حسون ) في قسم اللغة العربية عن بحثها الموسوم (أثر استعمال المنحى الروائي في اكساب المفاهيم البلاغيّة عند طالبات الصف الخامس الادبي ).

وهدف البحث إلى التعرف على (أثر استعمال المنحى الروائي في اكساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي) ، اشتملت عينة البحث على (٥١) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي في مدرسة اعدادية نفيسة بنت الحسن (ع) للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة، إذ تحتوي على شعبتين بواقع (٢٦) طالبة في المجموعة التجريبية، و (٢٥) طالبة في المجموعة الضابطة، درست الباحثة المجموعة التجريبية باستعمال المنحى الروائي، والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في المتغيرات العمر الزمني محسوبا بالشهور التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات اللغة العربية للعام الدراسي ۲۰۲۲ – ۲۰۲۳ ، واختبار القدرة اللغوية).

واوصى البحث الى إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لصفوف ومراحل دراسية أخرى وأجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية حول استعمال المنحى الروائي في متغيرات أخرى مثل التفكير الإبداعي او التفكير الاستدلالي او التفكير الناقد وتنمية اتجاه الطلبة نحو المادة والاستبقاء وانتقال أثر التعلم. فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر المنحى الروائي في المتأخرين دراسياً الذين يعانون من صعوبات التعلم .