أجريت في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد مناقشة طالبة الدكتوراه في قسم اللغة الانكليزية ( بلقيس حميدي كاظم ) لاطروحتها الموسومة (التركيز السياقي ، تحمل ,الغموض واستراتيجيات التعرف على الكلمات وعلاقتهم بإتقان المفردات لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ) .

وهدف البحث الى- التعرف على التركيز السياقي، تحمل الغموض، إستراتيجيات التعرف على الكلمات، وإتقان المفردات لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية. و- تحديد نوع العلاقة بين التركيز السياقي ، تحمل الغموض، إستراتيجيات التعرف على الكلمات وإتقان المفردات.و- اكتشاف مدى مساهمة التركيز السياقي وتحمل الغموض وإستراتيجيات التعرف على الكلمات في تفسير التباين في إتقان المفردات لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية.

وتوصلت نتائج البحث الى ان طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية في كليات التربية يتمتعون بمستوى جيد من التركيز السياقي وتحمل الغموض واتقان المفردات. أيضا فأن الطلبة يستخدمون استراتيجيات التعرف على الكلمات ووجود علاقة مباشرة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الثلاثة للدراسة واتقان المفردات فضلاً عن التأثير الاكبر هو لإستراتيجيات التعرف على الكلمات (وبالخصوص إستراتيجية الترميز الصوتي) في تفسير التباين في إتقان المفردات لدى طلبة الجامعة العراقيين.