جرت في كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد قسم اللغة العربية مناقشة طالب الدكتوراه (جَعْفَر مَنْصُور دَايخ ) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية لأطروحته الموسومة (فَاْعِلِيَّة إِسْترَاتِيْجِيَّة مُقْتَرَحَة عَلَى وفق النَظَرِيَّة التَربَويَّة الاسلَامِيَّة فِي الأَدَاءِ التَعْبِيرِي عِنْدَ طلَّاب الصَف الخَامِس العِلمِيّ وتَنْمِيَة تَفْكِيرَهُم الأخْلَاقِي).

وهدف البحث الى التعرف على فاعلية الاستراتيجية المقترحة في النظرية التربوية الاسلامية كبحث اصيل يتفرد بهذه النظرية لتخصص طرائق تدريس اللغة العربية العربية في معرفة فاعلية الاستراتيجية المقترحة في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الاخلاقي عند عينة الدراسة
وبعد تحليل البيانات .

وتوصل نتائج  البحث إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين طلاب الصف الخامس العلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التعبير على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاداء التعبري . ووجود فرق ذو دلالة احصائية بين طلاب الصف الخامس العلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التعبير على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التفكير الاخلاقي  فضلا عن
وجد فرق ذو دلالة احصائية بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في التفكير الاخلاقي 
وفي ضوء النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات منها إمكانية اعتماد الاستراتيجية المقترحة على وفق النظرية التربوية الاسلامية في تدريس مادة التعبير للمراحل الدراسية المتوسطة أو الاعدادية .