نوقشت في كلية التربية ابن رشد رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة في إكساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس العلمي ) للطالبة ( اسيل كريم كاظم ) من قسم اللغة العربية. .
و هدف البحث إلى التعرّف على ((أثر إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة في إكساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس العلمي)) .ولتحقيق مرمى البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن المفاهيم النحوية بإستراتيجية التعلم العنقودي المطورة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية ” .
و استنتجت البحث إن إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة جعلت الطالبات محوراً أساسيًا في عملية التعليم ، إذ تؤدي إلى التفاعل الإيجابي والمشاركة التفاعلية بين الطالبات . وإن تطبيق خطوات التدريس في إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة ولد عند الطالبات الرغبة والدافعية نحو الموضوعات النحوية والمشاركة الفعالة في الدرس.
وخرج البحث بعدد من التوصيات منها ضرورةتعرف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وتدريبهم على إستراتيجية التعلم العنقودي المطورة وكيفية توظيفها في التعليم وإطلاعهم على خطواتها لما لها من دور فاعل في التعليم وذلك من طريق الدورات التربوية.