ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم اطروحة الدكتوراه الموسومة “تأثير رائق بكتريا Lactobacillus plantarum في بعض جينات السموم بكتريا Staphylococcus aureus المعزولة من حالات سريرية مختلفة”  للطالبة  رشا زياد طارق .

و هدف البحث الى دراسة تأثير بعض المعززات الحيوية المنتجة من بكتريا Lactobacillus spp. واهمية في استعمالها كمواد مثبطة لنمو هذه البكتريا المسببة للالتهابات المعزولة من حالات سريرية مختلفة بعد التاكد من ضراوتها ومقاومتها لمختلف المضادات الحيوية .

بينت نتائج الدراسة التعبير الجيني في عزلات  S.aureus عند معاملتها مع رائق بكتريا L. plantarum لجين LukD/E نقصان في قيم التعبير الجيني  لعزلات S.aureus (28، 38، 31 ، 50، 47، 44، 39) وزيادة في قيم التعبير الجيني في عزلات (45، 27، 46) وبينت نتائج دراسة لجينLukS/F  نقصان في قيم التعبير الجيني لعزلات S.aureus (45، 38، 31، 50، 47، 39)، اما عزلات (27، 28، 44، 46) سجلت زيادة في قيم التعبير الجيني .

أوصت الدراسة ب إجراء دراسات عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية واستعمال عدد اكبر من مضادات الحيوية ولاسيما مضادات البيتالاكتام وتحديد الجينات المقاومة المشفرة لها و بحث مكثف حول تحليل تسلسل الأحماض الأمينية لتحديد عدد ونوع الطفرات الجينية وتأثيرها على ترجمة البروتين وتأثيرها على عوامل الضراوة و إجراء دراسات وراثية متخصصة حول التنميط الجيني للبكتيريا  S.aureusلفهم الارتباط الجيني وتحديد امراضيتها وتحديد العزلات الاكثر ضراوة لمنع انتشارها باستخدام طرائق التنميط الجيني الأخرى التشجيع على استعمال البربيوتك في العلاج (الرائق والمستخلص) .