نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للباحث علي مكي عبد العباس،الموسومة “تأثير تمرينات ارتدادية بجهاز مقترح في بعض القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية الخاصة بالمهارات الدفاعية للاعبي كرة السلة تحت (١٨) سنة”.

 

هدفت الدراسة الى وضع مجموعة من التمرينات الارتدادية باستخدام جهاز (Fitlights) وبعض الأدوات المتكونة من الحبال المطاطية ومعرفة مدى تأثيرها في بعض القدرات البدنية للاعبي كرة السلة.

 

 

واستنتجت الدراسة إلى إن المتغيرات البايوميكانيكية في زاوية الركبة والتحرك الدفاعي وزمن الانتقال في الدفاع ضد وان السرعة الانتقالية في الدفاع ضد التصويب.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن القوة الانفجارية للرجلين القوة المميزة بالسرعة للرجلين ، السرعة الانتقالية ، سرعة الاستجابة الحركية تسهم في تعزيز المهارات الدفاعية والتي هي تتمثل في التحرك الدفاعي ضد التصويب والمتابعة الدفاعية للكرة.

 

وقام الباحث بإستخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة وذات الأختبارين القبلي والبعدي لملائمته وطبيعة المشكلة المراد حلها، وتم إختيارالعينة بالطريقة العمدية والتي تمثلت في (١٢) لاعباً من الشباب يمثلون (نادي النعمانية الرياضي)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين واحدة تجريبية والأخرى ضابطة (٦) لاعبين لكلا المجموعتين.