العلوم الاسلامية تناقش الظواهر الصوتية في كتاب غاية الاختصار كليةالكلية


العلوم الاسلامية تناقش الظواهر الصوتية في كتاب غاية الاختصار كليةالكلية

 

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة الماجستير ( الظواهر الصوتية في كتاب غاية الاختصار في قراءات العشرة أئمة الأمصار( للعطار الهمذاني ت 569 هـ ) ) للطالبة هند صالح من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت . .

وتكمن أهمية الموضوع في إن الظواهر الصوتية في القراءات القرآنية من العلوم الخالدة ؛ التي لا ينضب معينها على مر الزمان لتعلقها بكتاب الله العزيز ، والذي تكفل جل جلاله بحفظه من أول ما أنزله الأمين على خير الأنام ، وأخذه الصحب الكرام ، وقرأوه ، وأقرأوا به ، وإلى آخر الزمان ، على ما أخذوه عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالسند الصحيح المتواتر ، عن جبريل عن رب العزة جل جلاله ، ومن أخذ عن الصحابة ، والتابعين ومن يتبعهم وإلى يومنا هذا هم سلسلة متواصلة ، وطبقات يتبع بعضها بعضاً ، كان من بينهم القراء العشرة الذين عناهم الهمذاني في تذكرته ؛ هم أعلام زمانهم ومن جاء بعدهم .

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها إن اختلاف القراء في القراءات القرآنية ، لم يكن سوى اختلاف تنوع وتكامل ، وتغاير في اللغات وفي المعنى أحياناً ، غير أنه لا يؤدي إلى تناقض أو تضاد وإن اختلاف القراءات عائد إلى الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ، ومرد القراءات إليها ، وبأيها قرأ القارئ كان تالياً لكتاب الله عز وجل على ما أنزل . وهذه فضيلة من فضائل القرآن الكريم ، وتميزت هذه القراءات بأنها يؤيد بعضها بعضاً من غير تناقض في دلائلها ومعانيها وأحكامها ، وأوامرها ، ونواهيها .

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة .

Comments are disabled.