اقام مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان أزمة السير وأثارها على التنمية المستدامة واثار تغيير توقيتات الدوام الرسمي، والتي حاضر فيها كلٌ من المهندس علي سيف الدين عبيد و المترجم بلقيس حقي.

وهدفت الندوة إلى التعريف بأزمة السير وآثارها في التنمية المستدامة من حيث أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. واشارت المترجم بلقيس حقي اسباب أزمة السير وحددتها ما بين اسباب تتعلق بالكثافة السكانية وتنظيم الطرق وثقافة الافراد من حيث التزامهم بتعليمات المرور وغيرها.

في حين بيّن المهندس علي سيف الدين عبيد اسباب ازمة السير في بغداد تحديدًا، منها عدم استخدام وسائل النقل الجماعية، ونقص ساحات الانتظار، وسوء ادارة شبكة الطرق، إلخ. وتطرق الباحث أيضًا إلى مشاريع فك الاختناقات المرورية التي تشهدها بغداد حاليًا موضحًا النتائج الإيجابية التي ستترتب عليها.

و نوه الى تغيير اوقات الدوام الرسمي الذي رافق حملة فك الاختناقات المرورية، فنقل مناشدات موظفي الدولة وطلبتها ممن اثرت فيهم هذه التغييرات سلبًا، إذ ذكر بعضهم صعوبات التوفيق بين متطلبات العائلة وتوقيتات الدوام الجديدة، وان التوقيت الجديد لا يناسب الطلبة، فيبدأ يومه الدراسي وهو مرهق، فضلًا عن ان الطلبة ممن تضطره ظروفه للعمل في أثناء الدراسة قد يضطر إلى ترك دراسته، وغيرها من التحديات التي نتجت عن هذه التغييرات.

واوصى الباحثان باجراء دراسة تحليلية لأزمة المرور من حيث معدل الزيادة السنوية لأعداد المركبات والجدول الزمني لمشاريع تطوير الطرق، وضرورة التسريع بأنشاء مترو الانفاق لما له من اثر مؤكد في تقليل عدد الباصات و السيارات و سيارات الاجرة وتشجيع نظام النقل الجماعي، فضلاً عن دراسة سلبيات وايجابيات نقل بعض مقرات المؤسسات الحكومية و الوزارات الى خارج المناطق المزدحمة (اطراف العاصمة).