مركز احياء التراث العلمي العربي ينظم حلقة نقاشية عن ‏ الأضرحة والشواهد الكتابية في مقابر بغداد القديمة

 

‎ ‎نظم مركز إحياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد حلقة دراسية حول مشاركة الأستاذ الدكتور  سعدي ابراهيم ‏الدراجي بالمؤتمر الدولي الموسوم( بغداد في العهد العثماني 1838-1917) والمنعقد في تركيا .

 

وجاءت مشاركة الدراجي ببحثه الموسوم ( أمثلة ‏من الأضرحة والشواهد الكتابية في مقابر بغداد القديمة) ‏ ‏ ‏متحدثاً ‏عن ‏المقابر المهمة في بغداد بوصفها تمثل ذاكرتها التاريخية لاحتوائها على أضرحة مشاهير أهل الصلاح ‏ورجال العلم والفن والسياسة وغالبا ما تكون المقابر كثيرة لم نعرف عنها اليوم الا اسماءها الواردة في ‏مصادرنا العربية .

 وهدف البحث لمشروع كبير يروم الباحث فيه كل ما خلص الينا من آثار في مقابر ‏بغداد القديمة وهي كثيرة لم يبق منها اليوم سوى خمسة مقابر عامة كبيرة واخرى خاصة صغيرة ملحقه ‏بالمساجد والاضرحة.

كما سعى الدراجي الى توثيقها بشكل علمي وذلك عن طريق رسمها وتحديد مواقعها ‏في الكرخ والرصافة ودراسة ما فيها من آثار سواء أ كانت أبنية على شكل اضرحة لكبار العلماء والصوفية ‏ورجال الفكر أم قبور تحمل شواهدا ً كتابية ، وأكد ايضاً على دراسة الشواهد الكتابية التي كانت تزين ‏القبور في بغداد وضاعت بسبب التقادم والاهمال والحروب أو التجديد بمسوغ الحداثة ، وذلك لعدم ادراك ‏أهميتها التاريخية والحضارية بوصفها حلقة من سلسلة الكتابات التذكارية الاسلامية .