كلية التربية ابن رشد تناقش كفاءة المنفذ المركزي في الذاكرة العاملة تبعا لمستويات السعة العقلية


كلية التربية ابن رشد تناقش كفاءة المنفذ المركزي في الذاكرة العاملة تبعا لمستويات السعة العقلية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (( كفاءة المنفذ المركزي في الذاكرة العاملة تبعا لمستويات السعة العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة )) للطالب زين العابدين حسين عبد  من قسم العلوم التربوية والنفسية .

وهدفت الدراسة التعرف على كفاء المنفذ المركزي للذاكرة العاملة فضلا عن معرفة مستوى السعة العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة تبعا للجنس والصف الدراسي

وتضمنت الدراسة اربعة فصول حيث اختار الباحث عينة من (400) طالب وطالبة من الدراسة المتوسطة في محافظة بابل، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث مقياس الزغبي (2017) لقياس المنفذ المركزي، بعد استخراج صدقه وثباته، كما قام بتبني اختبار الاشكال المتقاطعة لـ جان باسكاليوني Pascal-Leone(1970) لقياس السعة العقلية بعد استخراج صدقه وثباته، وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج هي انخفاض مستوى طلبة المرحلة المتوسطة في المنفذ المركزي أن (23%) من أفراد العينة كانت سعتهم العقلية منخفضة ، و (63%) منهم  سعتهم العقلية متوسطة ،و (14%) من مجموع افراد العينة سعتهم عالية و وجود فروق ذوات دلالة في درجة  المنفذ المركزي في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث  وكذلك  فروق ذات دلالة إحصائية في المنفذ المركزي  بين الصفوف الثلاثة ولصالح طلبة الصف الثالث وايضا وجود فروق ذات دلالة في درجة السعة العقلية  في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور وجود فروق ذات دلالة في المستويات المنخفضة للسعة العقلية