شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبة الدبلوم العالي المعادل للماجستير (وسن بشار علاوي عبد) في قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة بـ(( التنوع الثقافي والتماسك الاجتماعي في مجتمعا محلي /قضاء خانقين أنموذجا/ دراسة اجتماعية ميدانية في محافظة ديالى))
وهدفت الرسالة إلى معرفة الخصائص والسمات الاجتماعية للتنوع الثقافي وتسليط الضوء على أبعاد الواقع الاجتماعي للتنوع الثقافي في قضاء خانقين والتعمق في بعض مؤشرات التماسك الاجتماعي من منظور الأقليات العراقية وإدراك طبيعة التفاعل والعلاقة بين المكونات الثقافية مع بقية أفراد المجتمع وبيان مظاهر وسمات وأبعاد التماسك الاجتماعي وتحديد طبيعة العلاقة بين التنوع الثقافي والتماسك الاجتماعي في قضاء خانقين.
ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة قيام وزارة التربية والتعليم بإدخال برامج تعليمية تبرز أهمية التنوع الثقافي واحترام الثقافات المختلفة وقيام وزارة الداخلية بإطلاق حملات توعية تبرز أهمية احترام الاختلافات الثقافية ضمن القانون وتدريب رجال الأمن على التعامل مع القضايا ذات البعد الثقافي بحساسية واحترافية.
وتحقق هذه الدراسة هدفين من أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف العاشر الذي يدعو إلى الحد من أوجه عدم المساواة والهدف السادس عشر السلام والعدل والمؤسسات القوية.

