كلية الفنون الجميلة تناقش  الواقعية الجديدة في النحت المعاصر

شهدت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الواقعية الجديدة في النحت المعاصر) للباحثة علياء عبد نصيف من قسم الفنون التشكيلية .

 تناولت الباحثة ظاهرة فنية وهي الواقعية الجديدة التي جاءت كرد فعل على الاتجاهات الفنية المعاصرة التي ابتعدت عن الواقع كمصدر أساسي للتشكيل ، لا سيما ان الواقعية الجديدة تعاملت مع المعطيات المعاصرة على المستويين الادائي والتقني لتتخذ مكانة مهمة ضمن الفنون التشكيلية المعاصرة التي اثبتت فاعليتها عبر الكم الهائل من المنجزات في الأماكن العامة وبأساليب تشكيل وتقنيات متنوعة قد جاءت حصيلة امتداد تاريخ عريق استغلت كل تجاربه والامكانيات التكنلوجية المعاصرة .

وقد شمل البحث اربعة مباحث تناول المبحث الأول منها الواقع و الواقعية و مقدمة في المعنى و المفهوم و مدخلاً الى مفهوم الواقع فلسفياً و الواقعية في الفن، وتناول المبحث الثاني التيارات الواقعية في االنحت المعاصر و التيارات الواقعية قبل الحرب العالمية الثانية و بعدها، و قد تناول المبحث الثالث الأداء و التجريب في تقنيات النحت المعاصر

ويرمي البحث الى الكشف عن تقنيات إظهار المنحوتات الواقعية الجديدة و مدى فاعليتها كخطاب فني معاصر، و الكشف كذلك عن الأساليب في تشكيل الإتجاهات الواقعية المعاصرة في مرحلة ما بعد الحداثة . في أوربا و أمريكا كحدود مكانية للبحث ، فضلا عن الدراسة من 1990 الى 2018 كحدود زمانية .