كلية الاعلام تناقش دور مواقع التواصل الاجتماعي في اعتماد الجمهور على برامج التلفزيون

شهدت كلية الاعلام في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور مواقع التواصل الاجتماعي في اعتماد الجمهور على برامج التلفزيون) للطالب مصطفى عامر ابراهيم من قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

وهدف البحث الى معرفة أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهور مدينة بغداد في التعرض لبرامج التلفزيون، والتعرف إلى عادات وأنماط تعرض جمهور مدينة بغداد للبرامج التلفزيونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.، فضلا عن التعرف إلى دوافع تعرض الجمهور للبرامج التلفزيونية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد أنواع البرامج التلفزيونية التي يفضل جمهور مدينة بغداد التعرض لها في مواقع التواصل الاجتماعي،

واعتمد الباحث المنهج المسحي، كونهُ الأنسب لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسير نتائجها بالاعتماد على استمارة الاستبانة والمقياس كأدوات رئيسة لجمع المعلومات الخاصة بالبحث، وشملت عّينة البحث(400) مبحوثاً ومبحوثة من جمهور مدينة بغداد المركز من (الذكور و الإناث) الذين يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعة البرامج التلفزيونية فيها.

وتوصل البحث الى ان غالبية المبحوثين يُفضل مشاهدة البرامج التلفزيونية في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت66.5%، وتصدرّ موقع فيس بوك المرتبة الأولى من بين المواقع والتطبيقات الاجتماعية الأخرى في مشاهدة البرامج التلفزيونية بنسبة بلغت32.8% .، فيما أسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة متابعة المبحوثين للبرامج التلفزيونية بنسبة بلغت 61.25%، وأسهمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واضح في تعميق النقاش والحوار مع الآخرين بشأن المعلومات التي تطرحها بنسبة بلغت 60%.