شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والأدوية في كلية الطب البيطري جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دور البلانتراسين في علاج ألتهاب المسالك البولية  المحدث تجريبيا بالاشيريشيا القولونية E coli O157:H7 في أناث الجرذان) للطالبة علا حسون عبيد.

هدفت هذه الدراسة لتحديد نشاط  المضاد البكتيري للبلانتريسين ومعرفة تأثير الاستخدام المتزامن للبلانتريسين مع السيبروفلوكساسين في المختبر وفي الجسم الحي عن طريق استحداث اصابة  ألتهاب المسالك البولية في الحيوانات المختبرية (أناث الجرذان)  بواسطة العزلة المحلية لبكتيريا الإشريشياالقولونية  . O157:H7 والتي تم الحصول عليها من مختبرات مستشفى الكرامة لمرضى أناث يعانون من التهاب المسالك البولية.

وتضمنت الدراسة عدة خطوات، الخطوة الأولى : عزل وتشخيص البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية الاشريشيا القولونية O157;H7 عن طريق الاختبارات المورفولوجية والبيوكيميائية ونظام vitekII وتفاعل البوليميراز المتسلسلPCR )) واختبار تراص اللاتكس( LAT) . أما في الخطوة الثانية فقد تم عزل وتشخيص مادة البلانتاريسين المستخرجة من بكتيريا اللاكتوباسلس بلانتارم ، وكذلك دراسة التأثيرات المضادة لبكتيريا البلانتريسين والسيبروفلوكساسين والخلط  بينهما.

أوصت الدراسة بأمكانية أستخدام البلانتاريسين كمضاد للميكروبات سريرياً وتأثيره كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة وضد الأمراض الأخرى التي تسببها بكتيريا E.coli O157:H7 وإجراء دراسة جزئية للجين المسؤول عن إنتاجه.