كلية
الادارة والاقتصاد تناقش تحليل الكلفة على اساس الوظائف وصوت الزبون ودورهما في قرارات التسعير التنافسية في الوحدات الاقتصادية العراقية
شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحليل الكلفة على اساس الوظائف وصوت الزبون ودورهما في قرارات التسعير التنافسية في الوحدات الاقتصادية العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالبة (مها احمد راسم اسعد)
يهدف البحث الى التعرف على الجوانب النظرية لتحليل الكلفة على اساس الوظائف وصوت الزبون وقرارات التسعير التنافسية ومعرفة امكانية تطبيقها في الوحدة الاقتصادية (عينة البحث) من خلال تطبيق تقنية نظام تحليل الوظائف وتحديد القيمة لادخال تحسينات على الكلفة ومدى تلبية حاجات ورغبات وتوقعات الزبائن من خلال جمع ارائهم وتحديد المتطلبات الاساسية والاسعار التى يرغبون بها ومساهمتة كل منهم في تحقيق سعر تنافسي .
وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها حث الوحدة الاقتصادية (الشركة العامة لصناعات الجلود والنسيج) على تطبيق تحليل الكلفة على اساس الوظائف لما له من دور فعال في تحسين واتخاذ قرارات تسعير تنافسية ملائمة في ظل المنافسة الشديدة في الاسواق المحلية مما يحسن مكانة الوحدة الاقتصادية وزيادة الحصة السوقية وعلى الوحدة الاقتصادية ادخال تحسينات على مكونات منتج الاحذية الجلدية والبحث عن موردين لشراء المواد الاولية باسعار تنافسية منخفضة لتحقيق اعلى كفاءة ويمكن استخدام تحليل الكلفة على اساس الوظائف على العديد من منتجات الوحدة الاقتصادية اذ تساعد في معرفة وظيفة كل مكون من مكونات المنتج وتصنيفها الى اساسية وثانوية ومعرفة وتحديد الوظائف التى تحتاج الى تحسينات وينبغي على الوحدة الاقتصادية ان تكون على معرفة ودراية باهداف الزبائن وغايتهم من اقتناء المنتج