شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطور فهم الإحراج عند الأطفال) للطالبة عدالة علي حسن  من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم نفس النمو) .

وهدفت الدراسة الى التعرف على الكشف عن فهم الأطفال للإحراج فضلاً عن محاولة الإجابة عن تساؤلات عدة جديرة بالبحث.

 وتضمنت الدراسة اربعة فصول واعتمدت الباحثة أداة فهم الاحراج” للباحثين شوباثاي و يسلون (Chobhthaigh & Wilson , 2015)، واللذان اعتمدا على تعريف نظرية (ميلر) والذي تألفت أداة البحث من (32) فقرة، تضمنت (4) قصص، وكل قصة اشتملت على (5) مهام اختبارية وهي (توقع المشاعر، والتفسير، والمتابعة، والتركيز، والصديق الساذج).

 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن الاطفال بعمر (8،7،6) سنوات يكونون غير قادرين على فهم الإحراج وفقا لمعيار الحكم فضلا عن أن فهم الإحراج يأخذ مساراً تطورياً مستمرا عند الأطفال مما يعني أن هذا الفهم يتطور بتقدم العمر.