شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية استيراتيجيتي فجوة المعلومات والتعلم بالتعاقد في تحصيل مادة اسس تربية للمرحلة الاولى في كلية التربية الاساسية) للطالبة ياسمين خليل شكر من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق التدريس) .
وهدفت الدراسة الى التعرف على مادة اسس التربية من خلال فاعلية استيراتيجيتي فجوة المعلومات والتعلم.
وتضمنت الدراسة اربعة فصول تكونت عينة البحث من (81) طالب و طالبة من طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية الاساسية جامعة واسط، موزعة عشوائيا إلى ثلاثة مجموعات المجموعة تجريبية الاولى التي درست باسترارتيجية فجوة المعلومات ، وقامت الباحثة بتدريس مجموعات البحث الثلاثة بنفسها وفقاً للخطط التدريسية التي أعدتها باستخدام Google Classroom و Google meet .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات مجموعات الثلاثة في (الاختبار التحصيلي) وعند اختبار اتجاه الفروق باستخدام شيفية للمجموعات المتساوية فضلا عن تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست مادة اسس التربية باستراتيجية فجوة المعلومات وتم قياس فاعلية استراتيجية بقياس حجم الاثر فظهر وفقا لجدول كوهين ان حجم الاثر متوسط.

