ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزيئي والتعبير الجيني لجين المقاومة للمضاد الحيوي الكوليستين وجيناتphzM, phzS لصبغة البيوسيانين في Pseudomonasaeruginosa في العزلات السريرية) للطالب محمد عزيز عويد .

وهدف البحث الى عزل وتشخيص بكتيريا P.aeruginosa من مختلف الأنواع العينات السريرية لتحديد حساسية عزلات P. aeruginosa للمضادات الحيوية باستخدام نظام VITEK-٢.والكشف عن جينات عوامل الضراوة ومنهاmcr-١وphzM وphzS باستخدام تقنية PCR.وتحديد التعبير الجيني للجينات المختلفة فيP. Aeruginosa والإشارة إلى علاقتها بمقاومة الكوليستين باستخدام تقنية RT-PCR الكمية.

واستنتج البحث الى أن هذه الجينات قد يكون لها دور مهم في مقاومة بكتيريا P. aeruginosa للكوليستين.

وأظهرت مستويات مرتفعة من المقاومة خاصة ضد المضاد الحيوي الكوليستين – الذي يُعتبر في كثير من الأحيان خيارًا آخير لعلاج العدوى ببكتيريا Pseudomonasaeruginosa يثبت التكامل بين الطرق التقليدية والجزيئية فعاليته في عزل وتحديد وتوصيف عزلات بكتيريا P.aeruginosa من العينات السريرية.

واوصت الدراسة بضرورة استخدام المضادات الحيوية المناسبة لمنع مقاومة المضادات الحيوية، وإجراء المزيد من الأبحاث حول التأثيرات المضادة للبكتيريا للبيوسيانين القادمة من P. aeruginosa،وخاصة تأثيرها الوراثي، كما ان فهم المقاومة البكتيرية للكوليستي وهو مضاد حيوي أخير ضروري لمكافحة المقاومة بشكل فعال.